عن المصلحة

الهيكل التنظيمي للمصلحة

·        مهام واختصاصات رئيس المصلحة:


1) الإشراف على شئون المصلحة وتوجيه إداراتها وفروعها بجميع أنحاء الجمهورية، ويقوم بتنفيذ السياسة العامة للحكومة فيما يتعلق بالهجرة والجوازات والجنسية ودخول وإقامة الأجانب وفقاً للقوانين المنظمة لذلك .

2) يدير أعمال المصلحة طبقاً لمبدأ المسؤولية الشخصية والتشاور الجماعي بشأن القضـايا الأساسية، ويتحمـل  المسؤولية الشخصية عن نشاط المصلحة أمام  وزير الداخلية في حدود سلطاته.

3) يصـدر القرارات اللازمة لإدارة وتخطيط مهام وواجبات المصلحة بشكل قرارات أو تعليمات أو أوامر، وتنظيم المهام في إطـار اختصـاصـاته عن طريق التوجيهات، ويقع على عـاتقه إرشاد ورقابة مسؤولي المصلحة  وتوجيههم وطلب التقارير منهم عن سير العمل ومستوى الأداء .

4) يشرف على تنفيذ المهام الأساسية للمصلحة والإدارات التابعة لها .

5) يصدر التوجيهـات والأوامر إلى وكيل المصلحة والوكيل المسـاعد للشئون العربية والأجنبية ومدراء الإدارات العامة والفروع، كما يحق له إلغاء توجيهاتهم إذا كانت مخالفة للنظام والقوانين والقرارات النافذة.

6) يشرف على وضع خطط المصلحة ويتابع تنفيذها بعد إقراراها.

7) تقديم تقارير لوزير الداخلية عن مستوى تنفيذ القوانين والقرارات التي تخص المصلحة .

8) يشكل بقرار منه اللجان الاستشارية ولجان العمل الخاصة عند الضرورة مع تحديد مهامها طبقاً للقوانين والنظم  النافذة .

9) يوقع على القرارات الإدارية والتنفيذية والمذكرات والمحررات الصادرة من المصلحة وفقاً للصلاحيات المخولة له بالقوانين واللوائح والقرارات أوالتي يخولها له وزير الداخلية  .

10) يقترح تعيين ونقل مديري الإدارات العامة بديوان المصلحة وفروعها في المحافظـات ومن في مستواهم، وله تعيين ونقل من هم في مستوى رئيس قسم فما دون ذلك.

11) يصدر الموافقة بإجازة التصرفات المالية والإدارية وفقاً للقوانين واللوائح النافذة .

12) يتابع إعداد تقارير الإنجاز في المصلحة وتقييمها.

13) يبلغ وزير الداخلية والجهات المختصة بالحوادث الجسيمةوفقاً للقانون .

14) ينسق مع أجهزة الدولة الأخرى تخطيطاً أو تنفيذاً عندمايتعلق الأمر بتلك الأجهزة .

15) يمثل المصلحة في الداخل والخارج عندما يكون التمثيل في مستواه أو في حالة تفويضه بذلك.

16) يتلقى خطط الإدارات المختلفة ليجيزها وينسق بين أعمالها بالشكل الذي يؤدي إلى انسجام الإدارة.

17) يتخذ الإجراءات اللازمة بما يحقق انضباط العمل وتطويره في المصلحة .

18) يفوض أياً من سلطاته إذا اقتضت الضرورة ذلك .

19) يوجه بكيفية التصرف في المخالفات المرتكبة بعد الرجوع لوزير الداخلية في الحالات التي تقتضي ذلك.

20) القيام بأية مهام أو اختصاصات أخرى تقتضيها طبيعة وظيفته أو بمقتضى القوانين النافذة أو يكلف بها من قبل وزيرالداخلية.

   يولي رئيس المصلحة أهمية خاصة لتطوير العمل وتبسيط إجراءات وتحسين تنفيذ الأعمال بالتطبيق لمبادئ التنظيم،وخاصة فيما يتعلق بتفويض بعض سلطاته لمرؤوسيه في المصلحة وفروعها في أمانة العاصمة والمحافظات وتشجيع وتطبيق هذا المبدأ في إطار مصلحة العمل.

 

·        مهام واختصاصات وكيل المصلحة


1) يعاون رئيس المصلحة في أداء مهامه واختصاصاته تحت إشرافه وتوجيهاته .

2) يتولى مهام رئيس المصلحة واختصاصاته عند غيابه، أو تلك التي يفوضه بها .

3) ينسق في مجال نشاط المصلحة مع الجهات الأخرى عندما يكون التنسيق في مستواه .

4) ينسق بين أعمال الإدارات العامة بما يكفل تنفيذ المهام والواجبات .

5) يقيّم الأعمال والنشاطات في المصلحة بالتشاور مع مديري الإدارات العامة، وتقديم المقترحات بهذا الصدد إلى رئيس

    المصلحة .

6) يطلب التقارير والبحوث والدراسات المتخصصة ويبدي رأيه بشأنها إلى رئيس المصلحة .

7) يتابع تنفيذ الإجراءات النظامية الكفيلة بتحقيق الإنضباط الوظيفي وتحسين علاقات العمل .

8) يمثل المصلحة في الداخل والخارج عندما يكون التمثيل في مستواه .

9) القيام بأية مهام أواختصاصات أخرى تسند إليه بمقتضى القوانين واللوائح أو يكلف بها من قبل رئيس المصلحة .

 

·        مهام واختصاصات الوكيل المساعد للشئون العربية والأجنبية:


  1) يساعد رئيس المصلحة في أداء مهامه واختصـاصـاته تحت إشرافه وتوجيهـاته فيما يتعلق بدخول وإقـامة العرب والأجانب ومغادرتهم وفقاً للقوانين المنظمة لذلك .

2) يتولى النشـاط الذي يفوضه به رئيس المصلحة في الشئون المتعلقة بالعرب والأجانب والتنسيـق مع الجهـات الأخرى في هذا الجانب .

3) يتابع رؤســاء اللجان المكلفة على تنفيذ المهــام والواجبات المتعلقة بالعرب والأجـانب من حيث تسجيلهم وتصحيح أوضاعهم في الجمهورية اليمنية ومتابعة المخالفين لقانون دخول وإقامة العرب والأجانب .

4) يقيّم أعمال الإدارة العامة للشئون العربية والأجنبية ورفع التقارير والمقترحات بهذا الصدد إلى رئيس المصلحة .

5) ينفذ أي مهام يكلف بها من قبل رئيس المصلحة .


·        مهام واختصاصات الإدارة العامة للجوازات ووثائق السفر:

   قانون الجوازات رقم(7) لسنة 1990م المادة (5) يُخَوّل مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية وفروعها في المحافظات والسفارات والقنصليات التابعة للجمهورية اليمنية في الخارج بإصدارجوازات السفر العادية ووثائق السفر الأخرى،كمـا يفوض المصلحة بإصدار جوازات اللاجئين السياسيين الذين منحوا هذا الحق في الجمهورية اليمنية وفقاً لاتفاقية جنيف عـام1951م والبروتوكول الملحق بها،ويخول بالتوقيع عليها رئيس المصلحة أو من ينوبه .

   تقوم الإدارة العامةللجوازات ووثائق السفر بالإشراف على أعمال إدارات الجوازات ووثائق السفر التابعةللمصلحة وفروعها وتطبيقها للقوانين واللوائح والقرارات في مجال الجوازات ووثائق السفر.

   كما تقوم بإعدادالمقترحات لأحدث التصاميم والمواصفات الفنية والأمنية العالمية وبالعلامات السريةالمميزة لجواز السفر والوثائق الأخرى  :الحج ، البحارة ، المؤقتة وغيرها ، وذلك لتأمين هذه الوثائق والحد من التزييف والتزوير حرصاً على سمعة الجواز اليمني ووثائق السفر الأخرى في المحافل الدولية،وتقوم بالإشراف على طبعها؛لأن جواز السفر يعد وثيقة أساسية لتنقل الأفرادمن دولة إلى أخرى ، فهو بهذه المثابة الصلة بالحياة الجسيمة المميزة .

   وحرصاً على عدم إصدارجوازات سفر لأشخاص غير موجودين في اليمن فقد تم تجهيز مراكز تصوير لطالبي الجوازمن اليمنيين فورياً في فروع المصلحة في المحافظات بحيث يتم تصوريهم بكاميرات رقميةمرتبطة بشبكة الكمبيوتر وإدخال بياناتهم بواسطة الكمبيوتر (آلياً) رغم صعوبة توفيرتلك الإمكانية لتطلب تقنيات خاصة، ولها فوائدها التنظيمية والأمنية متمثلة بضرورةحضور المواطن الراغب في الحصول على جواز السفر،كما أن الاستمارة التي عليها صورتهالملصقة بطريقة غير قابلة للنزع يُلغي عملية التزوير للصور، فعند أخذ الصورةوإدخال البيانات الهامة للمواطن  في الحاسب الآلي يبين عما إذا كان حاصلاً على جواز سفر سابق أو أن اسمه مدرج في القائمةالسوداء وذلك يساعده على تسليم جوازه السابق دون تعرضه لدفع الغرامات المالية،وحتى لا تتكرر عملية الصرف مـن مواقع مختلفة،كما يساعد المصلحة في القبض على من هومطلوب لأجهزة العدالة.

 

·       مهام واختصاصات الإدارة العامة للجنسية والشئون القانونية

 

   هناك ترابط بين الجواز والإقامة والجنسية ،فالشخص طالب التجنس لابد أنه قد دخل البلد بجواز وتأشيرة دخول وتحصل على إقامة ثم التجنس،وبالتالي الحصول على جواز السفر اليمني ويصير فرداً من هذا الشعب الذي هوركن من أركان الدولة(الشعب / القوانين -السلطة/ الإقليم ).

   الجنسية نظام قانوني وسياسي في آن واحد ينتمي الفرد بمقتضاها إلى الدولة،ويترتب على ذلك تمتع المواطنين لحقوق التي يكفلها له دستور البلاد ، فأساس الجنسية هو مادي وروحي: مادي كونهاتقوم على المنفعة المشتركة لكل من الفرد والدولة ، وروحي كونها تقوم على الشعور القومي والصلة الروحية التي تربط الفرد بالدولة ، إذاً طرفا رابطة الجنسية هي الدولة والفرد . فالدولة هي السلطةالمانحة للجنسية والفرد ينتمي بمقتضى الرابطة القانونية والسياسية إلى الدولة .لذلك لا تسند الجنسية إلا للفرد أو الشخص الطبيعي ، فلا تسند للأشخاص الإعتباريةوالأشياء فالفرد صاحب حق ، أما الأشخاص الإعتبارية محل حق والتي يحددها قانون المؤسسات العامة في اليمن .

   تتعامل اليمن في قانون الجنسية بالرابطة ذات طبيعة تنظيمية كون الدولة تضع التنظيمات والأسس لإكتساب الجنسية أو فقدها،ويخضع لها الفرد بإرادته للتعبير المطلق للسلطة وتعلقه بها،ولأنه عمل إرادي يتعين توافر الأهلية،وهي بلوغ سن الرشد 18سنة كاملة ميلادية .

إلا أنه يجب احترام إرادة الفرد في حقه لحمل الجنسية والدفاع عنها، فلا يجوز فرضها عليه بطريقة تحكمية ، كما لا يجوز حرمانه في تغيير جنسيته أوإزالتها بطريقة تحكمية لذا فالقانون اليمني يرفض الرابطة ذات طبيعة تعاقدية أيتعاقد بين الدولة والفرد عقد إذعان .


·        مهام واختصاصات  الإدارة العامة للشئون العربية والأجنبية:

 إن حق الأجنبي في دخول اقليم أي دولة والإقامة فيه ليس حقاً مطلقاً وإنما يجوز للدولة تقييده، خاصةباتباع نظام جواز السفر وتأشيرة الدخول.

   وقد تخفف الدول منوطأتها بعقد معاهدات ومواثيق مع الدول الصديقة أو التي تربطها مصالح خاصة،والتييطلق عليها معاهدات الإقامة أو التوطن بقصد تنمية التجارة والاستثمار أو تيسيرالهجرة من الدولة وإليها أو العمل بمبدأ المعاملة بالمثل.

   وفي الجمهوريةاليمنية يبدأ التعامل مع العرب والأجانب من منافذ ومداخل الجهورية وفقاً لماتتضمنه التشريعات في اليمن والتي تشمل كذلك على العمل بميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وميثاق جامعة الدول العربية  وقواعد القانون الدولي المعترف بها بصورة عامة.

   فأنواع تأشيرات الدخول التي تمنح لدخول الجمهورية اليمنية من سفاراتنا وقنصلياتنا في الخارج أو من رئاسة المصلحة وفروعها في المحافظات يمكن الاطلاع عليها من: ( دليل الاجراءات والخدمات ).

 

·        مهام واختصاصات الإدارة العامة للإحصاء والتخطيط والمعلومات

 

1)  تزويد الإدارات المختصة بالمصلحة ومكاتبها و فروعها بالمحافظات بالمؤشرات والقواعـد الخاصةبإعـداد الميزانية والخطة.

2)  جمع ومراجعة مشروعات الخطط من الإدارات العامة والمكاتب التابعة للمصلحة وتنسيقها ومناقشتها مع المختصين واقتراح الخطة العامة للمصلحة.

3)  مناقشة مشروعات خطط المصلحة مع الجهات المعنية داخل وخارج المصلحة.

4)  تحديد حاجة المصلحةمن المباني والتجهيزات وأعمال الترميم والصيانة.

5)  إعداد البرامج التنفيذيةللخطة العامة للمصلحة.

6)  المشاركة في إعدادالموازنة العامة للمصلحة.

7)  متابعة رفع مؤشرات الخطة وإنزالها إلى إدارات الإحصاء والتخطيط والمتابعة في المصلحة وفروعها في المحافظات مرفقة بالضوابط والقواعد والإجراءات التنفيذية لها مع تحديد المهام المكلف بها كل إدارة.

8)  الإشراف والمتابعةوتقييم تنفيذ مشاريع المصلحة وإعداد تقارير تقييمية منتظمة عنها.

9)  مراجعة المستخلصات التي يتقدم بها المقاولون والتأكد من صحتها واستكمال الإجراءات الخاصة بها.

 10) إعداد تقاريرالمتابعة والإنجاز للخطة فصلياً وسنوياً وتصميم نتائج التنفيذ ورفعها لرئيس المصلحة وفقاً للنماذج والجداول المخصصةلذلك بحسب المواعيد المحددة لها.

 11)  وضع نظام للمعلومات في مجال نشاط المصلحةوالتنسيق بشأنه مع الجهات المختصة داخل وخارج المصلحة.

 12)  تصميم الاستمارات وإعداد النماذج والجداول الإحصائية ومتابعة استيفائها.

 13)  دراسة وتحليل البيانات والمعلومات الكميةوالنوعية وتقديم الاقتراحات والتوصيات من واقعها وتزويد الجهات المعنية بها.

 14)  إعداد نشرات إحصائية دورية وسنوية طبقاًللنظام.

 15)  إعداد نظام متكامل من الجداول الإحصائيةالمعروضة بالدراسات التحليلية، وكذا ترتيب المعلومات الإحصائية المتعلقة  بالمصلحة وتحليلها.

 16)  تطوير وتحديث أجهزة الحاسب الآلي وملحقاته بديوان المصلحة وفروعها في المحافظات.

 17)  تدريب العاملين بوحدات المعلومات على استخدام الحاسب الآلي وتطبيق نظام المعلومات.

 18) حفظ وتوثيق كافةالوثائق الخاصة بالجوازات ووثائق السفر الأخرى والجنسية ودخول وخروج وإقامةالأجانب والقائمة السوداء بالممنوعين من الدخول والخروج لأراضي الجمهورية اليمنيةبعد إحالتها من الجهات المعنية وإدخالها ومعالجتها وخزن المعلومات في الحاسب الآلي، وكذا تبادل المعلومات بين المصلحة والسفارات والقنصليات اليمنية في الخارج فيم ا يخص إصدار الجوازات لليمنيين، وإضافة الأطفال.

19) حفظ وتوثيق ومعالجة أية معلومات أو بيانات أخرى تحتاجهاالمصلحة سواءً إحصائية أو مالية أو إدارية ...الخ، وكذا بطائق الوصول والمغادرةوإصدار التقارير الخاصة بها.

20) اقتراح احتياجات المصلحة وفروعها في المحافظات والمنافذالجوية والبحرية والبرية من أجهزة حاسبات آلية وملحقاتها من أنظمة وبرامج وأماكن إيواء هذه الأجهزة والإشراف على تنفيذها.

21)  القيام  بأية مهام أخرى تقتضيها طبيعة عملها أو تكلفبها من رئيس المصلحة.

 

·        مهام واختصاصات الإدارة العامة للشئون المالية والتجهيزات والصيانة

 

1)     تقوم بالإشراف على الجانب المالي وإعداد تقديرات الميزانيةالسنوية للمصلحة وفروعها بالمحافظات والعمل على تنفيذ ميزانية المصلحة وفق المخصصات المعتمدة في أبوابها وبنودها وإعداد مشروع الحساب الختامي نهاية كل عام.

2)     تحديد احتياجات المصلحة من الأجهزة والمعدات والآثاث والأدوات المكتبية واستيفائه عن طريق الشراء واتخاذ إجراء تخزينها والصرف منها وفقاً للوائح والنظم الصادرة في هذا الشأن والإشراف المباشر على المخازن والمشتروات .

3)     تنظيم وضبط الأعمال المحاسبية والمالية الخاصة بالمصلحةوإجراءات مسك الدفاتر والسجلات المحاسبية المعتمدة من وزارة المالية بضبط المصروفات والإيرادات وفق النظام المالي للدولة .

4)     متابعة تحصيل الإيرادت واتخاذ الإجراءات باستلام الرسوم والغرامات المتعلقة بوثائق السفر والجنسية والتأشيرات والإقامات ، وقد تم البدءبالعمل بقسائم التحصيل آلياً ، وهذه الميزة تضمن توريد جميع الإيرادات إلى الخزينةالعامة للدولة  و تمنع أي تلاعب بالمال العام تنفيذاً لبرنامج الإصلاح المالي والإداري .

5)     تقوم بإجراءات الصرف من ميزانية المصلحة أو من العائدات بناءًعلى توجيهات رئيس المصلحة أو وكيل المصلحة ومنها المكافآت والبدلات والحوافزالشهرية والاستثنائية للموظفين ودعم صندوق التكافل الاجتماعي بمبالغ شهرية لمواجهةصرف الإعانات والمساعدات المرتبطة بضروف الموظف الاجتماعية أو الصحية.

6)     تشغيل وصيانة المركبات وكافة الأجهزة والمعدات الأخرى.

7)     الرد السريع على استفسارات وتقارير الجهاز المركزي للرقابةوالمحاسبة.

8)     القيام بأية مهام أخرى تقتضيها طبيعة عملها أوتكلف بها من رئيسالمصلحة.

 

·        مهام واختصاصات الإدارة العامة للشئون الإدارية

 

1)     الإشراف على الجانب الإداري والأمني، حيث سيتم إدخال النظام الآلي فيما يتعلق بجوانب حماية وأمن المصلحة وقد تم وضع دراسة شاملة لهذا الجانب والخروج بنتيجة مشرفة.

2)     متابعة مستحقات منتسبي المصلحة وإعداد كشوفات المرتبات والمستحقات الشهرية وصرف الإعاشات والمهمات العسكرية وفق الجدول الزمني المنزل منقيادة وزارة الداخلية.

3)     متابعة انضباط الموظفين.

4)     رفع التقارير السرية السنوية عن كل موظف إلى وزارة الداخلية.

 

·        مهام واختصاصات الإدارة العامة للرقابة والتفتيش والتحقيقات

 

1)     مراقبة تطبيق تنفيذ القوانين والقرارات في المصلحة ورفع تقاريرعن أية خروقات قانونية.

2)     التفتيش والرقابة على أعمال المصلحة للوقوف على كيفية تطبيق القوانين، والكشف على نواحي القصور في تنفيذها.

3)     التحقيق في المخالفات المالية وشكاوي العاملين ومرتكبي المخالفات للقوانين واللوائح والقرارات والأنظمة وتحديد الأخطاء والمخالفات والإحالة إلى الشئون القانونية بالمصلحة لدراستها واتخاذ الجزاءات القانونيةبشأنها.

4)     تلقي ودراسة تقارير الأجهزة الرقابية ومتابعة وعلاج وتلافي أوجه القصور في تطبيق القوانين بالتنسيق مع الجهات المختصة في المصلحة وخارجها.

5)     مراقبة الاستخدام الأمثل لممتلكات المصلحة من آلات ومعدات ومنشآت وغيرها وإجراء التفتيش الدوري والمفاجئ على الخزائن والمخازن وممتلكات المصلحة والتأكد من سلامتها ومطابقتها للسجلات مع إثبات نتائج الجرد بنتائج التفتيش.

6)     إجراء التفتيش الدوري والمفاجئ بهدف تقييم الأعمال ومتابعةتنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة والرفع بالمخالفات التي يُسفر عنها التفتيش.

7)     إعداد ملفات قضايا الغش والتزوير وعرضها على النيابة العامةبناءً على توجيهات رئيس المصلحة.

8)     القيام بأية مهام أخرى تقتضيها طبيعة  عملها أو تكلف بها من رئيس المصلحة.






استطلاع رأي

مارايك بتصميم الموقع الخاص بالمصلحة وهل يلبي احتياجك من الخدمات ؟